القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تنظم وقتك إليك الحل

https://2lbwro7.blogspot.com/2015/02/blog-post_12.html
كيف تنظم وقتك إليك الحل


الكثيرون منا يشكون من ضيق الوقت وعدم توافر الوقت الكافى لعمل اى شئ غير العمل الجاد فلا وقت للرفاهية فالحياة لديهم هى كتلة من العمل الجاد بل وقت يجد بعضنا انه قد اهدر وقته دون الأنتفاع به فلا يجد الوقت الكافى لعمل بعض الأشياء الهامه ... لذلك قررنا نحن إدارة مدونة قلب وروح ان نقوم بكتابة هذا المقال الذى سينظم حياتك ويساعدك على تنظيم وقتك برأى خبراء التنمية البشرية ... فقط كل ما عليك هو تطبيق الخطوات وستجد النتيجة رائعة بأذن الله.

كيف تنظم وقتك


تحديد المتطلبات والأهداف



كيف تنظم وقتك
تحديد المتطلبات والأهداف

اولاً:

  •  عليك التفكير بتمعن ماذا تريد من حياتك ؟
  •  ما الأهداف التى تتمنى تحقيقها ؟
  •  كيف تسعى فى أى طريق قد يوصلك إليها ؟
  •  كيف لا تخسرها بسبب ضيق وقتك !!


ثانياً:

حدد أهدافك واكتبها واضحة على ورقة امام عينيك وقم بعمل جدول شهرى او يومى تكتب فيه كل ما تريد فعله مع اوقات الراحة والنوم وضعه بجانب الورقة فى مكان تقع عينيك عليه كثيرا .. ولك ان تعلم ان العلماء الكبار كانوا لا يعرفون بالأهداف الغير مكتوبة ويعتبرونها صعبة التحقيق لأن العقل لا يأخذها فى عين الأعتبار لذلك عليك بكتابة اهدافك واضحة امام عينيك.

الأولويات

حدد أولوياتك بما يناسبك ويناسب شخصيتك فهناك أشياء هامة واشياء اقل اهمية واخرى غير هامة على الأطلاق لذلك كن حريصاً على فعل المهم اولاً ثم النظر بعد ذلك الى الأقل اهمية فمثلاً أنت تريد ان تجتاز اختبار صعب فى حياتك العلمية وتريد أن تشترى هاتف وسيارة فخمة فأى منهم الأهم والأقل اهمية ؟ بالطبع الأهم هو إجتياز الأختبار وبعدها يمكنك التفكير فى اى شئ اخر قل اهمية.

التخطيط اليومى الجيد

لابد لك ان تعرف ماذا ستفعل؟ وكيف؟ فلا يصح لك أن تسير طريقاً لا تعرف نهايته لذلك عليك ان تخطط لهدفك وتحدد جميع المهام المطلوب لك تنفيذها وإعطاء لكل منها مدة لتنفذها فى الوقت المحدد ولا تحاول ان تتركها ليوم آخر حتى لا تتراكم المهام عليك ويصبح من الصعب تنفيذها وتجد نفسك فى النهاية تتركها بلا تنفيذ او تنفذها بأهمال وعدم إتقان.

الأستفادة من الوقت المهدر

الأوقات المهدرة هى الأوقات التى نجد أنفسنا مضطرين الى إهدارها مثل اوقات الخروج وركوب المواصلات او يكون هناك شئ كنت تخطط له مثل ميعاد او مقابلة عمل وقد تم الغائها حينها لابد ان تستغل هذه الوقت لصالحك وتسعى جاهداً لعمل اى شئ هام فمثلاً بأمكانك ان كنت طالباً ان تأخذ معك بعض الكتب لقرائتها فى المواصلات أو فى أوقات الأنتظار قم بفعل اى شئ هام ليحل محل شئ اخر.

التعامل مع الأمور الطارئة

كما ذكرنا من قبل عندما تكتب اهذافك احرص على ان تتسم بالمرونه بمعنى انه عند حدوث امر طارئ تستطيع ان تبدل المهام بمهام اخرى دون حدوث اى خلل فى بقيه المهام واحرص ايضا على وضع دقائق اضافيه مع كل مهمه لتجنب هذه الأمور الخارجه عن ارادتك.

والآن ماذا تنتظر؟!

https://2lbwro7.blogspot.com/2015/02/blog-post_12.html
كيف تنظم وقتك إليك الحل
إذهب حالاً واكتب أهدافك بدقة وعلقها على باب غرفتك لتراها أمام عينيك دائما وأعدك إنك ستسعى جاهداً الى تحقيقها بمجرد أن تقع عيناك عليها كل يوم.
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع